منتدى الشاعر / محمد السخاوى
أهلا بزوارنا الكرام

مع صطفى صادق الرافعى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مع صطفى صادق الرافعى

مُساهمة من طرف إبراهيم عبد المعطى داود في الجمعة سبتمبر 30, 2011 1:59 pm

من أعلام النثر العربي المصري
مصطفى صادق الرافعى
1880-----
1937
ولد مصطفى صادق الرافعى سنة 1880 لأسرة لبنانية الأصل هاجر أفرادها إلى مصر واشتغلوا بالقضاء الشرعي ...وكان والده رئيسا للمحاكم الشرعية ..عنى به أبوه منذ صغره فحفظه القرآن الكريم ولقًنه تعاليم الدين ثم ألحقه فى سن الثانية عشر بمدرسة دمنهور الابتدائية ثم مدرسة المنصورة حتى إذا مانتهى من الدراسة فى سن السابعة عشر أصابته حمى عنيفة وشفى منها إلا أنها خلفت وراءها حُبسة فى صوته ووقرًا فى أذنيه ولم يفد العلاج شيئا وأخذ سمعه يضعف حتى إنتهى إلى الصمم الخالص فى سن الثلاثين .. وكان لهذه الصدمة سببا فى أنه لم يكمل تعليمه غير أنه عكف على الكتب ينهل منها وعيًن فى ابريل 1899 كاتبا بمحكمة طلخا الابتدائية ونقل منها إلى محكمة إيتاى البارود ثم محكمة طنطا الشرعية ..وكتب الشعر فنشر ديوانه الأول عام 1902 وفى العام التالى نشر الجزء الثانى من هذا الديوان ثم الجزء الثالث فى سنة 1912 هذا ناهيك عن قصائد متفرقة نشرها فى مجلتى قناة الشرق وأبولو ..وتميزت أشعاره بالمشاعر الوطنية والإسلامية وأحاسيس المرارة من حالة مصر الإجتماعية حينئذ ...وكان يحاول فى أشعاره بث شعور الثقة إلى بنى وطنه وأهتم بالمرأة العربية محذرا أياها من تقليد الأوروبيات اللآئى لايعصمهن دين ولا عقيدة ..وعنى إلى جانب ذلك بوصف الطبيعة ...ثم إتجه إلى النثر فنشر الجزء الأول من كتابه "تاريخ أدب العرب " سنة 1911 ثم الجزء الثانى فى العام التالى وقصره على إعجاز القرآن والبلاغة النبوية وقد طبعه فيما بعد مستقلا باسم "اعجاز القرآن" وكتب سعد زغلول مقدمته شبًه فيه اسلوب المؤلف بالتنزيل الحكيم حيث أن الرافعى تأثر فى نثره بالعبارات القرآنية فى بلاغتها وسموها ... ثم نشر كتاب "حديث القمر " عام 1912 بعد رحلة طاف بها لبنان ...وفى عام 1917 أخرج كتابه "المساكين" معارضا به كتاب "البؤساء" لفيكتور هوجو وهو فصول شتى تصف بؤس البائسين وآلامهم وعرض آراء مختلفة فى الفقر والحظ والحب والجمال والخير والشر وبعد ثورة 1919 اعتنى بالأناشيد الوطنية فكتب نشيد "اسلمى يامصر " ..واهتم بقضايا المرأة فألف من أجلها كتابه " رسائل الأحزان " وزعم فى مقدمته أنه رسائل صديق بعث بها إليه وفى نفس السنة نشر كتابه "السحاب الأحمر" تحدث فيه عن فلسفة الغضب وحمق الحب وخبث المرأة واحتدمت المعركة بين القديم والجديد ..ففى سنة 1923 حمل لواء المحافظين ودافع بقوًة عن مثُله العربية الاسلامية فرد على طه حسين وعلى كتابه "فى الشعر الجاهلى" بكتاب "تحت راية القرآن" وفيه صوًب سهامه إلى كل مافى هذا الكتاب من آراء وأفكار ..ثم تحول إلى المجددين فى الشعر ممثلين فى عباس محمود العقاد فرماه بأقذع صور الهجاء فى كتابه "على السنود" وظل بقية حياته ثابتا ومؤمنا بالميراث العربي فى لغته وآدابه .. وأن نهضة العرب لا تقوم إلا على أساس وطيد من الدين وعربيته الفصحى السليمة .
ومن كتاب "مقالات وحي القلم " نقتطف الآتى :
ابتلوهم باليهود يحملون فى دمائهم حقيقتين ثابتتين من ذل الماضى وتشريد الحاضر ..ويحملون فى قلوبهم نقمتين طاغيتين أحدهما من ذهبهم والأخرى من رزائلهم ..ويخبئون فى أدمغتهم فكرتين خبيثتين : أن يكون العرب أقلية ثم أن يكونو بعد ذلك خدم اليهود .. فى أنفسهم الحقد ..وفى قلوبهم المكر .. وفى أيديهم الذهب الذى أصبح لئيما لأنه فى أيديهم
يقول اليهود انهم شعب مضطهد فى جميع بلاد العالم ويزعمون أن من حقهم أن يعيشوا أحرارا فى فلسطين وكأنها ليست من جميع بلاد العالم ..!
وقد صنعوا للإنجليز اسطولا عظيما لايسبح فى البحار لكن فى الخزائن ..وأراد الإنجليز أن يطمئنوا فى فلسطين إلى شعب لم يتعود قط أن يقول أنا ولكن لماذا كنستكم كل أمة من أرضها بمكنسة أيها اليهود ... أجهلتم الأسلام .. ؟ الأسلام قوة كتلك التى توجد الأنياب والأظافر فى كل أسد ..قوة تخرج سلاحها بنفسها لأن مخلوقها عزيز لم يوجد ليؤكل ..ولم يخلق ليذل ..قوة تجعل الصوت نفسه حين يزمجر كأنه يعلن الأسدية العزيزة إلى الجهات الأربع ..قوة وراءها قلبه مشتعلا كالبركان ..تتحول فيه كل قطرة دم إلى شرارة نار .. "

_________________

avatar
إبراهيم عبد المعطى داود

عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 17/09/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مع صطفى صادق الرافعى

مُساهمة من طرف محمد السخاوى في الجمعة سبتمبر 30, 2011 9:58 pm

تــُحسد على هذا النشاط الموصول يا أستاذ إبراهيم و أشكرك على ما أمتعتنا به من عرض لهذا العمل النثرى الجميل
avatar
محمد السخاوى
المدير

عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
العمر : 56
الموقع : http://kreem.montadarabi.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kreem.montadarabi.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى