منتدى الشاعر / محمد السخاوى
أهلا بزوارنا الكرام

شرح عن الديمقراطية من الثورة الصينية

اذهب الى الأسفل

شرح عن الديمقراطية من الثورة الصينية

مُساهمة من طرف عاطف يوسف في الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 9:48 pm

موضوع الديمقراطيّة كبير وواسع , واجتهاداته متشعّبة لكن الديمقراطيّة بشكل عام هي ( حكم الشعب ) كما عرفتها أثينا في القرن الثاني قبل الميلاد - والتطوّرات المعروفة التي لحقت بها .
إنّ تجربة الصين الديمقراطية الشعبية خاصة .. ضمن الثورة الصينية العملاقة في زمان ومكان محدّد , إنها تجربة تستحق الإحترام والدراسة , وإن اختلفت مضامينها عن الديمقراطية المرجوّة في زمن السلم وبناء دولة القانون , وحقوق الإنسان في عصرنا .
ما أجدرنا نحن العرب أن نصوغ المبادئ , والثوابت العامة للنظام الديمقراطي , ونتعلّم منها في بناء أحزابنا أولا , وعلاقاتنا السياسية والإجتماعية في المجتمع المدني , وفي بناء جيوشنا ثانيا - ليست مهمّة الجيش الشعبي الصيني " الأحمر " , عسكريّة فقط , بل الإسهام أيضا في البناء الإقتصادي في الزراعة والصناعة , والميادين الأخرى ( مشاهدة ذاتيّة ) ولولا ذلك الخطّ والفكر لما انتصرت الصين وفييتنام وكوريا على الإحتلال والمستعمرين , والإقطاع وغير ذلك .. - وتجنيده للدفاع عن الوطن أيام السلم والحرب - لتحترم جيوشنا الشعب , وتعرف رسالتها , ولا تخرج عنها لاغتصاب السلطة , والتحوّل إلى طبقة سائدة تدعم الطغاة , والأستغلال , وتترك شعبنا وأرضنا فريسة للإحتلال والإغتصاب , وضحيّة لقولنين الطوارئ والأحكام العرفية أربعين سنة وأكثر ..
ومن الجدير بنا أيضا .. التأكيد على ( موضوعة ) العلاقة الديمقراطيّة بين الجيش والسلطة , والحزب , في تلك الحقبة من الزمن التي لخّصها الرئيس " ماو " بالموضوعة التالية .. ( علينا أن نرسّخ مبدأ الحزب والشعب يقود البنادق , وليس العكس , البنادق تقود الشعب والحزب ) .

السياسة .. هي أخلاق , مبدأ , علم , تربية , وثقافة , وبالتالي , السياسة هي فن وأداء وإخاء .. وعطاء , هي دراسة الواقع وسبر جوهره ومضمونه , وإدراك الطرق الناجعة لتبديل هذا الواقع , وتغييره نحو الأفضل .
الديمقراطيّة .. ممنوعة ومحرّمة على شعوبنا منذ أمد بعيد , الديمقراطيّة التي تصنعها الشعوب بنفسها .. وبالطريقة التي تريد , ولذلك نرى اليوم أمريكا القطب الأوحد في العالم , تصدّر ديمقراطيّتها " المزعومة " .. بعدما زرعت الإستبداد والحكومات الديكتاتوريّة ورعتها في العالم , وخاصة في شرقنا , وبلدان العالم الثالث , نصف قرن , وشاهدنا ماذا فرّخت هذه الأنظمة في دولها وبلدانها والعالم -
أما ديمقراطية أمريكا التي تريدها اليوم .. هي الوجه الاّخر للهيمنة على العالم , بواسطة العولمة وإقتصاد السوق ومنظمة التجارة العالمية وبإختصار ( النظام العالمي الأمريكي الجديد )



avatar
عاطف يوسف

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 12/09/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شرح عن الديمقراطية من الثورة الصينية

مُساهمة من طرف محمد السخاوى في الأربعاء سبتمبر 28, 2011 12:35 am

نشكركم يا دكتور على هذا التنوير وهذه المصداقية الثورية الشعبية ، تتميز عطاءاتكم دائماً بهذا الانحياز للمستقبل و الإيمان بقدرات الشعب المصرى و مثقفيه المخلصين .
avatar
محمد السخاوى
المدير

عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
العمر : 57
الموقع : http://kreem.montadarabi.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kreem.montadarabi.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى